قسم القانون

   نبذة عن القسم

    تأسس قسم القانون في عام 1993 وهو من اقدم الاقسام في الكليات الاهلية على مستوى العراق. يترأس القسم حاليا الاستاذ المساعد الدكتور علي حسين منهل , ويحاضر فيه نخبة  من الاساتذة الاكفاء ، ويصل عدد الطلبة فيه الى مايقارب الثمانمائة طالب وطالبة في الدراستين الصباحية والمسائية . ويضم القسم عددا وافيا من القاعات الواسعة المكيفه والمهيئة لاستقبال الطلبة ومزودة بالوسائل التعليمية المواكبة للتطور العلمي في هذا الأختصاص. ويضاهي القسم العديد من اقسام القانون في الجامعات الحكومية على مستوى العراق ، ويشهد على ذلك المواقع التي يشغلها خريجو القسم من قضاة واساتذة واداريين وغير ذلك.

 

 

رؤية القسم

    يسعى قسم القانون في كلية شط العرب الجامعة لتبوأ مكانة متميزة بين كليات القانون العراقية وذلك من خلال تقديم سبل التعليم الجامعي والبحث العلمي في المجال القانوني. ورائدنا في ذلك هو رؤية كلية شط العرب الجامعة وسعيها الدؤوب للتميز بين الجامعات والكليات الحكومية والأهلية على الصعيدين المحلي  والدولي.

 

رسالة القسم

    يعمل قسم القانون في كلية شط العرب الجامعة على إعداد كوادر قانونية متميزة من خلال تهيئة برنامج دراسي عالي الجودة لطلبة القسم ، وخاصة في مجال القضاء والمحاماة والدوائر القانونية في الوزارات والهيئات الاتحادية والمحلية. ورسالتنا هي إعلاء قيمة الإنسان بتبصيره بما له من حقوق وما عليه من واجبات من خلال طرح برامج أكاديميةخاصة بالعلوم القانونية المتنوعة، فضلا عن الاهتمام بالبحوث القانونية القائمة على الابتكار والإبداع والتي تسهم في حل قضايا المجتمع بما يتلاءم مع رسالة كلية شط العرب الجامعة التي تهدف إلى إعداد كوادر من الخريجين في شتى المجالات قادرة على تحمل المسؤولية في المجتمع العراقي.

 

اهداف القسم

  يسعى قسم القانون الى تحقيق الأهداف الاتية:

1- تشجيع البحث العلمي في المجالات القانونية يشمل الجانبين النظري والعملي بهدف تطوير القوانين وخدمة المجتمع من خلالها.

2- دراسة النصوص القانونية في اطار الواقع الاجتماعي المعاصر واقتراح التعديلات الملائمة بشأنها.

3- الاسهام في تطوير الثقافة القانونية في المجتمع من خلال المحاضرات الأختصاصية والندوات العامة والمؤتمرات والتعليم المستمر للقانونيين في مختلف دوائر الدولة.

4- توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع اقسام الكلية الأخرى وكذلك الجامعات الحكومية والاهلية والهيئات العلمية العربية والعالمية وخاصة الأقسام المناظرة لقسم القانون.

5- تحقيق التطبيقات والمشاهدات العملية لطلبة المرحلة الثالثة من خلال التدريب الصيفي، وكذلك التواصل مع المحاكم المدنية والجزائية لتعزيز الجانب العملي لفروع القانون كافة ولمختلف المراحل الدراسية.

6- تحقيق التواصل بين طلبة القسم و خريجيه والمجتمع.